إعلانات

ملخص رواية البحث عن إمرأة مفقودة

ملخص رواية البحث عن إمرأة مفقودة

نشر بتاريخ 2022-09-15
التصنيف : ملخصات
Tamara Hussien
المشاهدات :
4522
05:25:00

تبدأ أحداث الرواية في إحدى المستشفيات التي تضم الأطباء الثلاثة صلاح وهاني وأحلام، عندما وصلَ إليهِم طفلة لقيطة فجر إحدى الأيام ليطمئنوا على حالتها الصحيّة ويرسلوها لملجأ الأيتام.

والتي سرعان ما تلحق بها أمّها نورا لترى إلى أيّ ملجأ سيتم نقل الطفلة، لتذهب لاحقاً للعمل كمشرفة في هذا الملجأ لتبقى قريبة من طفلتها.


كانت أحلام فتاة طيِّبة، بسيطة، تقف مع الحقّ دائماً، طبيبة وفنانة في آنٍ واحد، تنتمي لعائلة ذات نفوذ وجاه وسلطة، يعدّ والدها من أشهر رجال الأعمال في المنطقة، لكنّه في الوقت ذاته مجرم ومُخادع، يوهم الناس بأنّه رجلٌ ذو مواقف إنسانيّة في ظاهره، ويحقّق مال وسلطة ومنافع شخصيّة في باطنه على حسابِ أذى الناس. ولم يكن أحد يعلم بظلمه وطغيانه سوى ابنتهِ أحلام والتي أخبرت الدكتور صلاح لاحقاً. يبقى والد أحلام مستمر في ظلمة وطغيانه إلى اليوم الذي تقف فيه أحلام أمامه في المحكمة وتعترف بجرائمهِ واحدة تلو الأخرى. لتختفي بعدها ويظهر سبب تسمية الرواية بـ "البحث عن إمرأة مفقودة"


أمّا الدكتور صلاح، فهو إنسان يقف مع الحقّ ويحاول دائماً إظهاره، فضوليّ، يشكّ في قصة الطفلة اللقيطة ووالدتها ويبحث عنها باستمرار ليكتشف حقيقة الطفلة وأمّها نورا التي تمّ اغتصابها وقتلها فيما بعد، لكن لسوء الحظ أو لحسنه؛ يتم إتِّهام الدكتور صلاح بقتلِ نورا، وبعد أن تُثبَت برائته يبدأ تحقيق طويل ينتهي بمعرفة القاتل، بالإضافة لوقوف أحلام وكشفها لجرائِم والدها الذي وقفَ في وجهِ زواجها من صلاح وألصق بهِ تهمة شرف فقط لأنّه من طبقة متوسطة ولم يقبل العمل بأساليب والِد أحلام للوصول إلى مستوى عائلتها.


الدكتور هاني، الصديق المقرّب لصلاح، رغمَ تناقض أفكارهم، فهاني يقابل جديّة صلاح وفضوله في كشف الحقائق باللامبالاة والإستهزاء أحياناً. لكن وفي الوقتِ ذاته فهاني يقف دفاعاً عن صلاح عند إتهامه بالقتل، ويشجعه على الزواجِ من أحلام رغمَ تقدّمهِ لها من قبل ورفضه، ويبحث معهُ عنها مطولاً بعد إختفائها.


الخلاصة

1- مهما ازداد الشخص ظلم وتكبّر سيأتي اليوم الذي يقع به.

2- كلّ مَن يركض وراء المال مغمضاً عينيه عن الحقّ سيقع عاجلاً أم آجلاً.

3-يمكن أن تعيش مظلوماً وتموت مظلوماً، لكنّكَ ستنمح الحياة لمن هم بعدك، وسترفع الظلم عن مَن هم بعدك وهذا ما حدثَ مع نورا التي عاشت مظلومة في جميع مراحل حياتها وماتت قتل لكن ظهرت حقائق حديثة وقديمة عندما تمّ التحقيق بقتلها.


_________________________________________________________________________________

الكاتب: د. عماد زكي

عدد الصفحات: 291 صفحة

رأي شخصي: قصة جميلة، تسلسل أحداث ممتع، أسلوب تحقيق في الجريمة

 ممتع ويشدّ القارئ، لكن تحتوي على مشاعر وأساليب دراميّة بشكل مبالغ به، بالإضافة لإحتوائها على كلمات عميقة وليست واضحة أو سهلة للقارئ المبتدئ، ونهايتها ممّلة.